fbpx

علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب والمناظير

  • الرئيسية
  • علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب والمناظير
علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب والمناظير

كيفية علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب والمناظير

 

الدوالي هي الاضطراب الوعائي الأكثر شيوعاً عند الإنسان. وهي عبارة عن وريد متوسع أو متطاول أو متعرج بغض النظر عن حجمه. ومن أنواعها دوالي الحبل المنوي أو ما يعرف بدوالي الخصية أو القيلة الدوالية. وهي تضخمات وتعرجات غير طبيعية في الأوردة الخصيوية ضمن الحبل المنوي. وتعتبر أكثر سبب للعقم عند الذكور يمكن إصلاحه جراحياً. ويؤدي علاجها إلى تحسين نوعية السائل المنوي لدى حوالي 70 % من المرضى. ويعدّ علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب والمناظير الذي يقدّمه الدكتور عدنان الغزو. استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية وأمراض الذكورة وتأخر الإنجاب الذكوري وأورام الجهاز البولي، من الأساليب الحديثة التي أثمرت في إصلاح هذا النوع من الدوالي. دوالي الحبل المنوي

 

الأسباب

القيلة الدوالية أكثر شيوعاً في الخصية اليسرى بمعدل 90%.  بينما تظهر بحالات قليلة في الجهة اليمنى أو في الخصيتين معًا. معظم الدوالي مجهولة السبب، لكن غالبًا ما يكون السبب المعتاد لدوالي الخصية هو غياب أو عدم كفاءة صمّامات الأوردة الخصيوية الدانية. وعادةً ما تكون القيلات الدواليّة في الجهة اليمنى مرتبطة بوجود انسداد في الوريد الأجوف السفلي. بالإضافة إلى ذلك، قد يسبب ورم كلوي أو استئصال الكلية انسداد الوريد الخصيوي الأيسر مؤدياً إلى دوالي الخصية في وقت لاحق مما يزيد الحاجة إلى علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب والمناظير.

 

 

الأعراض

معظم الحالات تكون غير عرضيّة، وهذه بعض الأعراض التي قد تظهر في سن المراهقة أو البلوغ:

  • انزعاج وعدم ارتياح يسوء في نهاية اليوم بعد الوقوف لفترة طويلة وقد يتحول إلى ألم في كيس الصفن.
  • عند الفحص في وضعية الانتصاب، سيتدلى الصّفن في الجهة المصابة أكثر من الطبيعي.
  • في حال الوقوف المطوّل، تصبح الخصية المصابة أصغر وأنعم من نظيرتها.
  • نقصان التستوستيرون وما يرافقه من مشاكل ضعف الانتصاب وانخفاض الرغبة الجنسية ومشكلات في النوم وغيرها.
  • نقصان الخصوبة بآليات عدة منها ارتفاع حرارة المنطقة بسبب توسع الأوردة، وهنا تكمن الأهمية الفائقة لعلاج دوالي الخصية بالميكروسكوب والمناظير.

 

التشخيص والتصنيف

  • الدرجة الأولى: والتي لا تلاحظ عيانيًا أو بالفحص السريري أبدًا، بل بالفحص بالأمواج فوق الصوتية
  • و الدرجة الثانية: هي التي تُجَسّ ولا ترى، ويمكن وصفها مثل “كيس من الديدان”، وقد يتناقص حجم القيلة الدوالية عندما يكون المريض بوضعية الاستلقاء.
  • الدرجة الثالثة: والتي تصبح عندها مرئية.

 

 

العلاج:

يمكن علاج القيلات الدوالية عبر تصميم (سدّ) الوريد المنوي أو ربطه عبر عملية جراحية مفتوحة أو تنظيرية أو وعائية مجهرية. وإنَّ أي مريض يُراجع بقيلة دوالية حديثة الظهور في عمر متأخر يحتاج إلى تصوير للمنطقة خلف البريتوان من أجل استبعاد وجود ورم يسبب انسداداً وريدياً. وسوف نتطرق بالتفصيل إلى علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب والمناظير الذي يقدّمه الدكتور عدنان الغزو.

 

جراحة الدوالي بالميكروسكوب

يُستخدَم فيها الميكروسكوب الجراحي ذا الطاقة العالية، حيث يسمح هذا النوع من الجراحة برؤية أفضل للمنطقة المتضررة. وينضوي على مضاعفات ومخاطر أقل على المرضى، وغالباً ما يتم القيام بهذه الإجراءات بواسطة تخدير موضعي.

 

أنواعها

يمكن أن تتم جراحة دوالي الخصية الميكروسكوبيّة إما بطريقة الإربي أو تحت الإربي. (الرباط الإربي: رباط يمتد من الارتفاق العاني إلى الشوكة الحرقفية الأمامية العلوية)، وذلك حسب موقع إجراء الشق.

  • يتم استخدام نهج الإربي بغرض تخفيف الألم الناجم عن دوالي الحبل المنوي. ما يسمح للوصول المباشر إلى العصب الحرقفي الإربي، الذي يمكن أن يُقطَع لتخفيف الألم الناجم عن تضخم الأوردة.
  • أما النهج تحت الإربي، يتم فيه إجراء شق فوق الجزء العلوي من القضيب. ومن الضروري في بعض الأحيان صنع شقين في نفس المنطقة، في المكان الذي يغادر الحبل المنوي جدار البطن.

 

ما بعد الجراحة

يمكن إجراء هذه العملية عادةً في العيادات الخارجية، ومن أكثر ما يميز علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب والمناظير التي يجريها الدكتور عدنان الغزو أنّ معظم المرضى يتعافون بسرعة كبيرة مع القليل من الشعور بالانزعاج بعد العملية. قد يكون هناك بعض التورم والكدمات في كيس الصفن. وعادة ما تكون طفيفة ويمكن التحكم فيها بالدواء. يستطيع معظم الرجال استئناف الأنشطة العادية في غضون بضعة أسابيع. ويمكن للرجال ذوي المهن المستقرة عادة العودة إلى العمل في يوم واحد أو حوالي ذلك.

 

جراحة الدوالي بالمناظير

يمكن أن تتم الجراحة من خلال تنظير البطن. حيثُ يستخدَم أنبوب رفيع ومُضيء يُدعى “نطاق” (منظار البطن) يسمح للطبيب بالعمل من خلال عدد قليل من الشقوق الصغيرة.

حيث يصنع الجراح بضعة شقوق صغيرة في البطن ويضع النطاق من خلال واحدة من الشقوق. والذي يرسل صورًا حية من داخل البطن إلى شاشة فيديو مع تسريب غاز في البطن لتمديده. ما يوفر مساحة للطبيب للرؤية والعمل واستخدام الأدوات التي وضعت من خلال شقوق أخرى، ثم يتم قطع الأوردة المنتفخة.

عند إتمام العملية، تتم إزالة كافة الأدوات ويتم إغلاق الشقوق مع غُرَز. تستغرق هذه الجراحة حوالي 2-3 ساعات، ويتمكن المريض من العودة إلى المنزل في نفس اليوم. قد يحتاج الطبيب إلى تغيير العملية من تنظير البطن إلى جراحة مفتوحة لأسباب تتعلق بسلامة المريض.

 

 بعد الجراحة

سيعطى المريض بعض المسكنات لتخفيف الألم، ومن الممكن أيضًا استخدام كمادات باردة لتخفيف التورم. وقد يشعر المريض بالنعاس والغثيان، أو يتعرض لالتهاب بسيط في الحلق ناتج عن أنبوب التنفس.

 

إذا كنت تعاني من دوالي الخصية سارع بالحصول على علاج دوالي الخصية. بالميكروسكوب والمناظير التي يجريها الدكتور عدنان الغزو بخبرةٍ تزيد عن 21 عامًا في هذا المجال. وذلك لتفادي حصول عجز جنسي، والعودة بصحة أفضل.

 

استئصال البروستاتا بالتبخير REZUM

انحراف العضو الذكري

علاج الخصية الهاجرة