fbpx

تفتيت الحصى بالليزر

تفتيت الحصى بالليزر

ما هو تفتيت الحصى بالليزر :

تفتيت الحصوى بالليزر هي طريقة تقنيه حديثه لإزالة حصوة كلوية، أو حالبية، أو مثانية. والتي تسبب ألماً حاداً عند تحركها بسبب رؤوسها المدببة، بالإضافة لذلك قد تكون سبباً في تكوٌن التهاب  المسالك البولية وجرح الجدار الداخلي للحالب.

 

هل تتم إزالة جميع الحصوات عن طريق التفتيت بالليزر؟

يعتمد اللجوء إلى التفتيت بالليزر على حجم الحصوة. فيجب أن يكون حجم الحصوة أقل من 2.5 سم وأكبر من 0.5 سم. حيث أنها بهذا الحجم الصغير قد تنزل من تلقاء نفسها. ويمكن علاج الحصوات الأكبر بواسطة أمواج الصدمة من خارج الجسم.

 

كيف يتم تفتيت الحصى بالليزر في عيادة دكتور عدنان الغزو ؟

  • يُدخل دكتور عدنان الغزو استشاري المسالك البولية منظار المثانة في إحليل المريض إما مباشرة أو بواسطة دليل من سلك معدني. ويستمر إلى الأعلى في المجاري البولية لتحديد موقع الحصوة في الحالب أو الكلوة
  • عند تحديد موقع الحصوة، يُدخل جهازاً بصرياً ليفياً رفيعاً في القناة العاملة للمنظار ويتقدم حتى يصبح على احتكاك بالحصوة
  • يُصوب ضوء من ليزر الهولميوم من خلال الجهاز البصري الليفي إلى الحصوة التي تتفتت وتتكسر بتأثير الضوء
  • يمكن إزالة القطع الصغيرة بواسطة شبكة، أو تُترك لدفعها مع البول بشكل طبيعي
  • في الكثير من الحالات تثبَت الشبكة لمدة أسبوع بعد إجراء التفتيت وذلك لضمان بقاء فتحة الحالب بلا انسداد. وتساهم أيضاً في تقليل الانتفاخ الذي تسببت به الحصوة
  • تجرى هذه العملية تحت تخدير عام وتعتبر أقل رضحاً من الجراحة.

 

بحكم الخبرات الطويله للدكتور عدنان الغزو في هذا المجال و إجراء أكثر من 11000 عمليه لمرضى ذكور و إناث. صغارا و الكبار ويمكن إزالة حصى الكلى و حصى المثانه بالمناظير اللولبيه وحجمها لا يشكل أقل من 1 %. ويحتاج المريض دخول المستشفى لساعات قليله فقط تحت تخدير موضعي أو كامل. ويخرج المريض في نفس اليوم حسب ماذكره دكتور عدنان الغزو في لقاءه معنا .

 

حيث يعتبر إهمال حصوه الكليه سبب في إضعاف الكليه و قد تتسبب في فقدان الكليه لوظائفها .