كل ما تريد معرفته عن دعامة الانتصاب

تعد دعامة الانتصاب أو الدعامة الذكرية من أبرز العلاجات الحديثة لعلاج الضعف الجنسي المزمن حين تفشل العلاجات الدوائية والعلاجات الأخرى ،في هذه المقالة سوف نتعرف بالتفصيل على دعامات الانتصاب بنوعيها الدعامة المرنة والدعامة الهايدروليك وسوف  نجيب على العديد من الأسئلة التي تردنا من المرضى حول دعامة الانتصاب.

ضعف الانتصاب

 ضعف الانتصاب أو ما يعرف بالعجز الجنسي هو عدم القدرة على تحقيق أو الحفاظ على الانتصاب الكافي لإتمام العلاقة الجنسية. يعد ضعف الانتصاب مشكلة شائعة عند العديد من الرجال خصوصاً الذين تزيد أعمارهم عن 40 عام ولذلك لارتباطه بالعديد من الأمراض المشاكل الصحية مثل : 

  • أمراض القلب والأوعية الدموية (تصلب الشرايين).
  • ارتفاع الكوليستيرول الدم.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السكري.
  • البدانة.
  • تضخم البروستات.
  • الأمراض العصبية مثل باركنسون، والتصلب المتعدد.

أنواع دعامات الانتصاب

الدعامة المرنة

تتكون الدعامة المرنة من قضيبين من مادة السيليكون الطبي القابل للثني. تتميز بسهولة الاستخدام و كلفتها المنخفضة مقارنة مع الدعامة الهايدروليك. تبقى الدعامة ثابتة طوال الوقت وتحافظ على الصلابة والانتصاب بشكل دائم، يمكن ثنيها بعد الانتهاء من العملية الجنسية.يعد صعوبة إخفاء الدعامة  حيث تحتاج الى لبس الملابس الفضفاضة لاخفائها أبرز عيوب هذه الدعامة .

الدعامة الهايدروليك

تعد الدعامة الهيدروليكية النوع الأكثر تفضيلاً عند المرضى ولذلك لتشابهها مع الوضع الطبيعي للعضو الذكري، حيث تحافظ على إمكانية الانتصاب والارتخاء عن الحاجة و تبقى مخفية لا يمكن ملاحظتها.

لاستخدام الدعامة ، يقوم الرجل بالضغط على المضخة  الموجودة داخل كيس الصفن ، مما يؤدي إلى حدوث الانتصاب. بعد الانتهاء من العلاقة الجنسية ، يعود القضيب لحجمه الطبيعي عن طريق الضغط على صمام تحرير في المضخة.

أبرز الأسئلة حول دعامة الانتصاب

من هم المرضى الذين ينصح لهم بإجراء عملية تركيب دعامة الانتصاب ؟

يوصى عادة بزراعة دعامة الانتصاب للرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي المزمن وجربوا علاجات أخرى لضعف الانتصاب ، مثل الأدوية ولكنهم لم ينجحوا، أو المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة ولا يتمكنون من أخذ العلاجات الدوائية بسبب مضاعفاتها، أو مرضى التسرب الوريدي.

هل الدعامة تقوي الانتصاب؟

تمنح دعامة الانتصاب المريض الصلابة والانتصاب الكامل من أجل ممارسة العلاقة الجنسية و القدرة على استمرار  الانتصاب لأي مدة يرغب بها.

أيهما أفضل الدعامة المرنة ام الهيدروليكية؟

تعد الدعامة الهيدروليكية الدعامة الأكثر انتشاراً و أعلى رضى عند المرضى ولذلك لتشابه الانتصاب في الدعامة الهيدروليك مع الانتصاب الطبيعي بالإضافة لسهولة إخفائها وعدم ملاحظة وجودها.
الغالبية العظمى من المرضى يمكنهم الاختيار بين أنواع الدعامات المرنة أو الهيدروليكية ولكن في حالات نادرة  يفضل فيها اختيار  نوع محدد.

كم تكلفة زرع دعامة بالعضو الذكري؟

يتفاوت السعر حسب نوع الدعامة (الشركة المصنعة)، و رسوم الإدخال والإقامة في المشفى
تكلفة تركيب الدعامة المرنة في الأردن 2700 – 3000 دولار.
تكلفة تركيب الدعامة الهايدروليك في الأردن 6500 – 8500 دولار.

هل يمكن ازالة الدعامة الذكرية؟

نعم من الممكن إجراء عملية إزالة الدعامة في حال حدوث التهاب أو عدوى أو في حالات تغير نوع الدعامة كاستبدال الدعامة المرنة بدعامة هايدروليك.

هل تركيب الدعامة مؤلم؟

عملية تركيب دعامة الانتصاب تتم تحت التخدير الكلي أو النصفي ولا يشعر المريض بأي ألم يمكن لمعظم الرجال العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

ما هي المدة التي تستغرقها عملية دعامة الانتصاب وما هي مدة التعافي بعد العملية؟

عادة ما يستغرق الإجراء الجراحي لزرع دعامة الانتصاب حوالي ساعة يمكن لمعظم الرجال العودة إلى المنزل في نفس اليوم  ويستعيد المريض عافيته ويمكنه ممارسة أنشطته الروتينية بعد ثلاث الى اربعة ايام .ويمكن لمعظم الرجال استئناف النشاط الجنسي في غضون 6-7 أسابيع بعد الجراحة.

هل تؤثر دعامة الانتصاب على القذف أو الشعور بالنشوة أو القدرة على الإنجاب؟

تحافظ دعامات الانتصاب على الوظائف الطبيعية القضيب فلا تؤثر على التبول أو القذف ولا تؤثر على الحيوانات المنوية و القدرة على الإنجاب، كما لا تؤثر على الإحساس الجنسي أو النشوة الجنسية.

الدكتور عدنان الغزو

يعد الدكتور عدنان الغزو واحد من أبرز الأطباء المختصين في العالم العربي بتركيب الدعامات الذكرية،بخبرة تزيد عن واحد وعشرين عاماً  أجرى الدكتور عدنان أكثر من 5 آلاف عملية تركيب دعامة الانتصاب في الأردن والمملكة العربية السعودية لمرضى من مختلف دول العالم. 

من المهم الإشارة الى أن عملية تركيب الدعامة لدى الرجال تعتبر من الجراحات المتقدمة التي تحتاج لخبرة ومهارة عالية لضمان نجاح العملية، لذلك يعد اختيار الطبيب الجراح واحد من أهم عوامل نجاح العملية والحصول على نتيجة مرضيه للمريض.

بإمكانكم الآن الحصول على استشارة مجانية لعملية تركيب دعامة الانتصاب في الأردن والسعودية من خلال عيادة الدكتور عدنان الغزو
الأردن – عمان – شارع ابن خلدون – مجمع جوهرة المملكة  – b3-
962790435555+

او من خلال عيادة الدكتور عدنان الغزو
السعودية – الرياض – مستشفى عبد الرحمن المشاري – طريق السدرة، حي العليا.

966597361800+

احجز موعدك الان وسنقوم بالتواصل معك لتأكيد موعدك